تحليل وقراة جديدة لمعنى جملة ..أبيت اللعن ..
فهذا شرحٌ لقولهم : أبيت اللعنَ عند التحية , وهو مأخوذ من كتاب : بلاغة اساليب التحية في الشعر العربي لـ : محمد بن علي الصامل، وهو المعنى المعروف والشائع بين الشعراء والادباء والمفكرين ..
أبيت َ اللعنَ نوع من أنوع التحية عند العرب و قد جاءت بصيغتين بنصب كلمة اللعنَ على أنها مفعول به للفعل أبى , و بصيغة جر كلمة اللعن على أنها مضاف إليه ,
و الهمزة في الثانية - اي في صيغة الجر للنداء و التقدير يا بيت اللعن ِ
قال ابن الانباري :بالنصب معناها : أبيت أن تاتي من الأشياء ما يُستحق اللعن ُ عليه و يقال للإثنين أبيتما اللعن , و للجمع أبيتم اللعنَ
و القول بالجر و هو أرأد القولين و أشذهما : تقوله بعض العرب على أن الألف معناها "يا" و بيت : من البيوت مضافا على اللعن و التقدير : يا بيت السلطان و القدرة و الغضب و الطرد و الإبعاد
و حكى هذا الوجه الفراء و استقبحه ناهيا عن استعماله
و يقال في التثنية : أبيتي اللعن ِ و في الجمع : أأبيات اللعن ِ
قال المؤلف : هي أقرب للدعاء على المخاطب بها , على أن تكون تحية له .
يلاحظ ان ( أبيت اللعنَ) دعاء قاصر أو تحية ناقصة فكل ما تدل عليه حثّ المخاطب بها على تجنب ما يستحق اللعن عليه فقد يأتي بما يستحق اللوم و العتب و لا يستحق اللعن او ربما جاء بعمل لا يستحق عليه شيئا من ذلك كله
و لذلك ليس لهذه التحية مردود ايجابي على المخاطب بها اللهم إلا الحث على تجنب ما يعاب و ليس فيها الحث على فعل ما يحمد و يمدح صاحبه .
ثم إنها خاصة بالملوك قال الطاهر بن عاشور في شرح ديوان النابغة : ( أبيت اللعنَ : كلمة تقولها العرب لملوكهم عند التحية ، قال النابغة :
أتاني أبيت اللعن أنك لمتني و تلك التي أهتم منها و أنصب
و قوله أيضا :
هذا الثناء فإن تسمع لقائله فلم أعرِّض أبيت اللعن بالصفد
و قول لبيد للنعمان حين و صل إليه و انشده أرجوزة منها :
مهلًا أبيت اللعن ! لا تأكل معه .
و يقال في الأخير إن مجيئ كلمة أبيت اللعن في آخر قصيدة النابغة و في ثنايا قصيدة لبيد يفقدها معنى التحية و يجعلها متمحضة لمعى الدعاء
بلاغة اساليب التحية في الشعر العربي محمد بن علي الصامل...منقول من ملتقى اهل اللغة ..
http://3looom.com/vb/showthread.php?t=333
واليكم المعاني القبيحة لكلمة لعن يلعن ، من معاجم اللغة العربية ..
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%84%D8%B9%D9%86/
وهذه بعض ابيات لقصيدة النابغة الذبياني ، المذكور فيها جملة ، أبيت اللعن ..
أتاني أبيتَ اللعنَ أنكَ لمتني و تلكَ التي أهتمّ منها وأنصبُ
فبتُّ كأنّ العائداتِ فرشن لي هراساً، به يُعلى فِراشي ويُقْشَبُ
حَلَفْتُ، فلم أترُكْ لنَفسِكَ ريبَة ً، وليسَ وراءَ اللَّهِ للمَرْءِ مَذهَبُ
لئنْ كنتَ قد بُلغتَ عني وشايةً، لَمُبْلغُكَ الواشي أغَشُّ وأكذَبُ
و لكنني كنتُ امرأً ليَ جانبٌ منَ الأرضِ ، فيه مسترادٌ ومطلب
مُلوكٌ وإخوانٌ، إذا ما أتَيتُهُمْ، أحكمُ في أموالهمْ ، وأُقرّبُ
كفعلكَ في قومٍ أراكَ اصطفيتهم ، فلم ترَهُمْ، في شكر ذلك، أذْنَبُوا
فلا تتركني بالوعيدِ ، كأنني إلى النّاسِ مَطليٌّ به القارُ، أجْرَبُ
ألمْ ترَ أنّ اللهَ أعطاكَ سورة ً ترى كلّ مَلْكٍ، دونَها،يتذَبذَبُ
فإنكَ شمسٌ ، والملوكُ كواكبٌ إذا طلعتْ لم يبدُ منهنّ كوكبُ
و لستَ بمستبقٍ أخاً ، لا تلمهُ على شَعَثٍ، أيُّ الّرجال المُهَذَّبُ؟
فإنْ أكُ مظلوماً ؛ فعبدٌ ظلمتهُ وإنْ تكُ ذا عُتَبى ؛ فمثلُكَ يُعتِبُ .
التحليل ...
هل يعقل ان يتجرأ شاعر او انسان من عامة الناس ان يقول لملك او لامير جيش ، أبيت اللعن ايها الملك او الامير ، ثم يذكر بقية كلامه ..
وهو يعلم بما تعنيه كلمة اللعن من قبح في اللغة العربية ، لعن يلعن = شتم ،سب ،أخزأ ، طرد من رحمة الله ..الخ ..
بغض النظر عن صحة قناعة الملوك ورضاهم باستخدام جملة ..أبيت اللعن ..للتحية والتقدير والمدح لهم ..
الم يجد الشعراء جملة اخرى افضل واحسن من هذه للتحية والمدح ، دون ان يستخدموا كلمة اللعن ؟!
لقد بحث كثيرا في معاجم اللغة العربية عن كلمة قريبة الشبه في الحروف والنطق لكلمة ، لعن ، يلعن ..
فوجدت ان كلمة .لان ، لين ، ولها معاني طيبة وجميلة ومحببة لدى الملوك والامراء ..
لين ،فاعل من لان ..
تلين لفلان ، تملقه ، تذلل له ،تودد اليه
شخص لين العريكة ..سهل الانقياد .
لذلك تبين لي بأن الشعراء استخدموا كلمة ، اللئن او اللان ، من الفعل لان ، لين ، بعد الفعل أبيت ..أي هكذا ..أبيت اللئن او اللان ..
ويقصد بها ..مدح وتكريم للملك او للامير بانه لا يقبل ولا يحب ولا يؤثر فيه التملق والتذلل والتودد ، وليس هو سهل الانقياد من الاخرين ..
ولان كلمة اللئن او اللان ، متشابهة في النطق لكلمة اللعن ، فقد تناقلت بين الناس شفهيا بطريقة خاطئة واشتهرت كلمة اللعن بدلا عن الكلمة الصحيحة ..اللان..
فاظطروا يخرجوا للجملة ، أبيت اللعن .. معنى جيد وطيب ومهذب ، وهكذا اشتهرت الجملة الخاطئة والمعنى بين الناس ..
فارجوكم ان تحكموا عقولكم وليس اقوال الاولين المتناقلة جيلا بعد جيل دون تحليل او تمحيص ، ايهما الجملة الصحيحة المفروض ان تقال للملوك والامراء ، أبيت اللعن ، أم أبيت اللان ؟!
ولا يستبعد ان يكونوا الشعراء استخدموا الكلمة الصعبة ، اللان او اللئن ، وهم في حقيقة الامر يقصدوا بها الكلمة القبيحة ، اللعن ، لانها متشابهة في النطق لكلمة اللان او اللئن ..
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق