الجمعة، 7 ديسمبر 2018

مقارنة بين قصة آدم وقصة قابيل !


مقارنة بين قصة آدم وحواء وبين قصة قابيل وهابيل

1. آدم وحواء شخصين (ذكر وأنثى ) .....قابيل وهابيل شخصين ،من أبناء آدم وحواء ، قد يكونا ذكر وانثى .
...ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا.  ...  واتل عليهم نبا ابني ادم بالحق اذ قربا قربانا فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الاخر قال لاقتلنك قال انما يتقبل الله من المتقين ....  فكلمة إبني آدم ..يمكن ان تدل على ذكر وانثى من اولاد آدم ..
2. ذكرت السوءة ، في قصة آدم وحواء ...ذكرت السوءة في قصة قابيل وهابيل

3. آدم وحواء صارا من الظالمين بعد ان ذاقا الشجرة...قابيل  اصبح من الظالمين بعد ان قتل هابيل .
..قول آدم وحواء ... قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين .
.وقول قابيل لأخيه . اني اريد ان تبوء باثمي واثمك فتكون من اصحاب النار وذلك جزاء الظالمين ..
... فطوعت له نفسه قتل اخيه فقتله فاصبح من الخاسرين ..

4. آدم وحواء اصبحا من الخاسرين بعد ان اكلا من الشجرة ...قابيل وهابيل  اصبحا من الخاسرين بعد ان قتل هابيل .  كما هو مبين في الايات المذكورات في البند رقم 3..

5. الشيطان اغوى آدم وحواء بان يأكلا من الشجرة ، ولم يوقفهما الله عن فعل ذلك..النفس طوعت لقابيل قتل أخيه ولم يمنع الله قابيل من قتل أخيه !..حسب معرفتنا ..

6.  شجرة الخلد ،كناية عن ظاهرة او فعل محرم عليهما.... هي المحرمة على آدم وحواء    ...قتل النفس  ( كناية عن ظاهرة او فعل كان ممنوع عليهما ) هو المحرم على قابيل وهابيل ...ر

7.  تم معاقبة آدم وحواء بالهبوط الى الارض ...تم تحريم القتل على بني آدم الا بالحق ، النفس بالنفس

8.  آدم وحواء سترا عورتيهما بورق الجنة  بعد ان اكلا من الشجرة ....الغراب علم قابيل كيف يستر عورة أخيه ، سوءته بعد ان قتله.

9. أول علاقة حميمة بين ذكر وانثى(آدم وحواء ) من أجل الذرية ...اول علاقة حميمة  في الارض بين ذكر وانثى من ابناء آدم من اجل الذرية

10. آدم وحواء كانا واستمرا رفيقين ....قابيل وهابيل اصبحا من النادمين (رفيقين ، ندما ، من معاجم اللغة )
...فبعث الله غرابا يبحث في الارض ليريه كيف يواري سواة اخيه قال يا ويلتا اعجزت ان اكون مثل هذا الغراب فاواري سواة اخي فاصبح من النادمين..
11. قال الله تعالى لآدم وحواء :لا تقربا هذه الشجرة .....قابيل وهابيل قربا قربانا ، من اجل الاحتكام وحل مشكلة فيمابينهما، تم استخدام الغعل ، قرب ، في كلا القصتين ..

إبني آدم ...هما ذكر وانثى من ابناء آدم
..ولقد كرمنا بني آدم ..أي الذكر والانثى ...
بنو إسرائيل ..هم الذكور والاناث 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق