الأحد، 14 أبريل 2019

وإن كان قميصه قد من دبر ...تحليل جديد


تأمل وتدبر في أية قرآنية ...
يقول الله عن النبي يوسف في القرآن الكريم ...

( قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي ۚ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ) .. يوسف (26)

فبرأ نفسه مما رمته به، وقال: { هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي } فحينئذ احتملت الحال صدق كل واحد منهما ولم يعلم أيهما.
،فبعث الله شاهد وحكم من أهل بيتها، يشهد بقرينة من وجدت معه، فهو الصادق، فقال: { إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ } لأن ذلك يدل على أنه هو المقبل عليها، المراود لها المعالج، وأنها أرادت أن تدفعه عنها، فشقت قميصه من الجهة الامامية لجسم يوسف ..

( وَإِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ )

{ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ } لأن ذلك يدل على هروبه منها، وأنها هي التي طلبته فشقت قميصه من الجانب الخلفي لجسم يوسف ، عندما كان يحاول ان يهرب ويبتعد عنها وهي تجذب وتجر ثوبه لمنعه من الفرار ..

التحليل ....

1. هل كان الشاهد يدري بأن قميص يوسف قد من دبر أو من قبل ، قبل ان يحكم فيما بينهما  ؟ فإن كان يعلم فقد تعمد ان يحكم ليوسف بقصد أو بدون قصد !
2. تشقق قميص يوسف من قبل ،أي من الجهة الأمامية لجسم يوسف  ، ليست حجة مقنعة بأنها على حق وأنه هو الذي راودها عن نفسها !
3. تشقق قميص يوسف من دبر ، من الجهة الخلفية لجسم يوسف ، حجة معقولة ومقنعة بأنه على حق وانها هي التي اصرت عليه وحاولت ارغامه على فعل الفاحشه معها .!

4. فهل الشاهد في حكمه هذا واستخدامه حجة موقع تشقق قميص يوسف ، هل كان يقصد ويعني حقا ثوب يوسف الممزق ، ام كان الحاكم او الشاهد يعني بالقميص كناية عن شيئا أخر مهم جد ، متواجد وله علاقة قوية و مباشرة بما حدث بين الطرفين ؟!
وماهو ذلك الشيء الذي قصده وعنى به الشاهد ؟!
5.إذا اكتفينا واقتنعنا بأنه لا توجد أي مدلولات أو معاني  أخرى محتمله كان  الشاهد او الحاكم يقصده في حكمه ..فإننا مقصرين جدا في معرفة محتويات أيات القرآن العظيم ، وتكون عقولنا ومداركنا ضعيفة وجاهلة مثل عقول ومدارك عامة الناس !!
تأملوا هذه القصة ...
رجلان ارادا ان يشتركا معا  في تجارة، فدفع احداهما دينارين ودفع الاخر دينار  ، وقبل ان يتاجرا في الثلاثة  الدنانير ضاع منهما دينارين وبقي دينار ..
فذهب الى ابن حنبل وطلب منه ان يفتيهما بكيفية تقسيم الدينار  المتبقي بينهما ؟!
فالاصل ان يقسم الدينار بينهما بحيث يأخذ صاحب الدينارين ثلثي الدينار وصاحب الدينار يأخذ ثلث الدينار فقط ..
ولكن ابن حنبل قال لهما ..الدينار يكون لصاحبه الذي يشبه ، قال هكذا او ماشابه ذلك ...
فما هو قصد ابن حنبل في ذلك  ..






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق