الأحد، 18 نوفمبر 2018

قال رب اجعل لي أية ..


اليكم وجهة نظري وتدبري لأية قرآنية ..


كلما اقرأ هذه الاية ..

. قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آَيَةً قَالَ آَيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ..

اقول في نفسي ، ماهي الأية التي طلبها زكريا ومالغرض منها ؟
وقد تصفحت كثيرا عن تغسير تلك الأية  في كتب التفاسير عن معنى تلك الأية ، ولم يشف غليلي تفسيراتهم المذكورة والمشهورة ..
ثم سئلت نفسي ، هل السيدة مريم طلبت من الله أية عندما بشرت بانها ستحمل وتلد غلام ؟
وكذلك النبي إبراهيم لم يطلب من الله أية ، عندما بشر بانه سوف يرزق باسحاق واسماعيل ..
ثم تذكرت في قصة مريم  بأن الله قال .. فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا .

وادركت بان مريم بعد ولادتها لعيسى لم تتحدث مع قومها طوال  يوما   الا رمزا ، باستخدام الاشارات والرموز ، فربطت  ماحدث لزكريا عندما استخدم الإشارات والرموز مع قومه ...
عندئذ تبين لي نوع الأية التي طلبها زكريا والغرض منها ، بعد ان ادركت الأية التي اعطيت لمريم وكيف ولماذا استخدمتها ...

فعندما بشر زكريا بانه سوف يرزق بغلام بعد ان بلغ من العمر عتيا وكانت إمرأته عاقر ، فقد توقع تساؤلات وإستفسارات  عديدة ومختلفة من افراد قومه، فطلب من الله أية  او طريقة يتخلص بواسطتها من إستفسارات ومضايقات الناس له ، عما يخص ولادة يحيي ..بينما مريم  لم تطلب من الله أية او مبرر او حجة تسكت وتقنع بها الناس  ، واكتفت بقولها ..ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا ...فطلب الله منها ان لا تتحدث معهم الا رمزا ..
 كما طلب الله من زكريا ان لا يتحدث مع الناس ولا يجيب على إستفساراتهم  خلال الثلاث الأيام والليال الأولى من بعد ولادة يحيي ، الا بواسطة الإشارات والكلمات والعبارات ذات المدلولات الرمزية ...
...الا تكلم الناس ثلاث ليال سويا   ( أي لا تصرح لهم بوضوح في كلامك وتجاوبك معهم ، وانما استخدم معهم الرموز في الكلمات والعبارات ، لانك لن تستطيع اقناعهم وارضائهم وهم كذلك لن يقتنعوا او يصدقوا بما تقوله لهم )
 ..الا تكلم الناس ثلاثة أيام الا رمزا  ..
واغلب الظن بانه خلال الثلاثة أيام الاولى من بعد ولادة يحيي كانت  كافية بان يتوقف الناس الى حدا ما من طرح استفساراتهم على زكريا ، ويعود زكريا الى طبيعته الاولى في التحدث مع الناس ..
ولديا المزيد عن كيفية خلق وولادة النبي يحيي بن زكريا ..

انظروا كيف تم تفسير أية زكريا ..
http://trueislamfromquran.com/Zachariah-fasting

http://www.atattan.com/fatawa/show/224

واغلب المفسرين لا يبتعدون كثيرا عن هذا التفسير ..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق