السبت، 22 أبريل 2023

وجاء من اقصا المدينة رجل يسعى ..

.تأمل وتدبر جديد في اية قرأنية ..

..يقول الله ..وجاء من اقصا المدينة رجل يسعى ..

التفسير المأثور لهذه الاية ,معروف لنا جميعا ,و ان كلمة اقصا ..اي طرف او اخر حدود المدينة ,اي ليس في وسط او داخل المدينة ..وما شابه ذلك ..


وذلك المعنى لا يوحي بأي اهمية وفائدة لنا او للرجل  يمكن ان نستنتجها ..بالرغم من اهمية نصيحة وموقف الرجلين المذكورين في القران ..


وقد بحثت كثيرا في معاجم اللغة عن معاني كلمة ,اقصى ومشتقاتها .. ,اقصا, يتقصي ,قصيا ,اقصا(بتشديد الصاد) ,تقصي الأثر .الخ..


فتبين لي ان العبارة ..وجاء من اقصا المدينة  رجل يسعى ...تتضمن المعاني الاتية ..

1...الرجلان  كان من الناس المتقصيين والمتتبعين للاخبار القديمة والحديثة ومعرفة احوال الناس ومحاولة الاستفادة والاقتداء بهم ..

2...الرجلان كان من الناس اللذين اتخذا مكانا قصيا بعيدا عن قومهما ,من اجل التفكر والتعبد والتحنف ..كما حصل لمريم ,اتخذت من قومها مكانا  شرقيا وقصيا ,ولعبد المطلب وللنبي محمد تحنفا في الغار  ..

3...الرجلان كان لديهما  خبرة ومعرفة في تقصي الأثر اي القيافة او الجفر ..وهي موهبة رائعة ونافعة لدى بعض الناس الاذكياء المثقفين  ..


من اجل ذلك فقد قابل الرجل الاول المتقصي للحقائق وللأثر  النبي موسى بعد ان علم عنه وعن قومه وماذا بينه وبين قوم فرعون  من عداوة فنصحه ان يبتعد عنهم ويخرج من المدينة ..


وَجَاۤءَ رَجُلࣱ مِّنۡ أَقۡصَا ٱلۡمَدِینَةِ یَسۡعَىٰ قَالَ یَـٰمُوسَىٰۤ إِنَّ ٱلۡمَلَأَ یَأۡتَمِرُونَ بِكَ لِیَقۡتُلُوكَ فَٱخۡرُجۡ إِنِّی لَكَ مِنَ ٱلنَّـٰصِحِینَ..


كذلك جاء الرجل الأخر المتقصي للحقائق وللأثر  ونصح قومه ان يتبعوا المرسلين ,بعد ان علم  عن اخبارهم وسلوكهم ومقاصدهم ,واثابه الله الجنة ..

..

وَجَاۤءَ مِنۡ أَقۡصَا ٱلۡمَدِینَةِ رَجُلࣱ یَسۡعَىٰ قَالَ یَـٰقَوۡمِ اتبعوا المرسلين ..


لذلك ذكر الله في القران  سلوكهم وتصرفاتهم الحسنة النافعة ,واثابهم خيرا كثيرا ..


والعزلة والخلوة والابتعاد عن الناس لفترة زمنية محدودة من صفات العارفين والمتصوفين ..


ومثل هذا التفسير لم يقل به احدا قبلي ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق